Skip to main content
كرة القدم

ما هي قواعد بطولة كرة القدم الأوروبية؟

By سبتمبر 23rd, 2023No Comments

بطولة كرة القدم الأوروبية (UEFA Champions League) تتبع العديد من القواعد واللوائح، ومن بينها:

1- تشكيل الفرق: قبل كل مباراة، يجب أن يتم إرسال تشكيلة الفريق إلى الحكم قبل 75 دقيقة من بدء المباراة.

2- التعادل: إذا انتهت المباراة بالتعادل، يتم الرجوع إلى الأهداف المسجلة في المباراة على ملعب الفريق الزائر (أهداف الضيف) لتحديد الفائز. وإذا لم يتم حسم الفائز بعد ذلك، يتم لعب الأشواط الإضافية (30 دقيقة إضافية)، وفي حالة استمرار التعادل، يتم إجراء ركلات الترجيح لتحديد الفائز.

3- البطاقات الصفراء والحمراء: يُشارك اللاعبون في البطولة بشروط مشابهة لتلك المستخدمة في الدوريات المحلية. ويعاقب الحكم اللاعبين بالبطاقات الصفراء والحمراء بناءً على الجرائم التي يرتكبونها في الملعب (مثل العرقلة أو السحب أو اللكم…)، وإذا حصل اللاعب على بطاقتين صفراويتين يتم طرده من الملعب ويُدرج الفريق الخاص به في قائمة المباريات المُعاقب عليها.

4- الحكام: يتم تعيين حكم ومساعديه (حكم الخط، الرابع) من قِبل UEFA لإدارة كل مباراة في بطولة دوري الأبطال.

5- الأهداف المسجلة خارج الملعب: في حالة نفس النتيجة في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، فإن الفريق الذي يسجل أهدافًا في ملعب الفريق الآخر، يفوز بالتأهل للدور المقبل.

6- التبديلات: يُسمح لكل فريق باستخدام ثلاث تبديلات خلال المباراة.

7- المنتخبات الدولية: يُسمح لفريقي كرة القدم بتسجيل لاعبين دوليين من ثمانية بلدان مختلفة كحد أقصى في القائمة الأساسية للمباراة، بينما يمكن لكل فريق التسجيل لعدد غير محدود من اللاعبين غير الدوليين أو الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و25 عامًا.

8- نظام الجدول: في البطولة يتم تقسيم الفرق إلى مجموعات تواجه بعضها البعض في مباريات ذهاب وإياب، يحتل الفريق صدارة المجموعة يتأهل إلى دور الـ16، ليتم بعد ذلك استخدام نظام الدور النهائي (elimination)، يتم إجراء مباريات مزدوجة في نصف النهائي، ثم نهائي واحد بنظام المباراة الواحدة.