Skip to main content
كرة السلة

ما هي قوانين لعبة كرة السلة؟

By سبتمبر 23rd, 2023No Comments

قواعد لعبة كرة السلة تشمل:

1. الفريق: يتكون الفريق من خمسة لاعبين، ويمكن لكل فريق تبديل لاعبيه في أي وقت من المباراة.

2. الملعب: تُلعب كرة السلة على ملعب مستطيل الشكل يتكون من منطقة الهجوم ومنطقة الدفاع، وتكون عروض الملعب معدة لتمييز الأطراف والمناطق.

3. الكرة: يُستخدم كرة مطاطية مستديرة الشكل بمحيط يتراوح بين 75-78 سم.

4. المباراة: تتكون المباراة من أربعة أشواط (أربع فترات)، حيث يتم لعب الشوط الأول والثاني لمدة 20 دقيقة، والشوط الثالث والرابع لمدة 15 دقيقة.

5. الهجوم والدفاع: يحاول الفريق الهجومي إحراز النقاط عن طريق رمي الكرة في سلة الفريق الخصم، بينما يحاول الفريق الدفاعي منعهم من ذلك.

6. النقاط: يتم منح فريق الهجوم النقاط عند إحرازه لمسة في السلة، حيث يعتبر الرمي من خلف خط الثلاث نقاط يساوي 3 نقاط والرمي من داخله يساوي 2 نقطة.

7. الخطوات: يسمح للاعب بالقدمين بالخطوة الأولى والثانية بدون الحاجة للتمرير أو الرمي، ولكن بعدها يجب عليه أن يمرر الكرة أو يرميها قبل أن يعيدها للأرض.

8. الأعلى المستحق: يُمنح لاعب فريق الدفاع الذي يحصل على كرة مرتدة بعد رمية فاشلة، ويُسمح له بالاحتفاظ بالكرة ومحاولة الهجوم مرة أخرى.

هذه بعض القواعد الأساسية للعبة، وهناك المزيد من القواعد المتعلقة بالمساعدات والتمريرات والإعاقة وغيرها. قواعد اللعبة قد تختلف قليلاً بين منظمات الرياضة والدول المختلفة.